الإثنين 05 ديسمبر 2016 09:15 ص بتوقيت القدس المحتلة

الجيش العراقي يشن أول غارات ليلية بـ"إف 16" على الموصل

الجيش العراقي يشن أول غارات ليلية بـ"إف 16" على الموصل

جوال سمارت 3

شنت مقاتلات من طراز "إف 16" تابعة لسلاح الجو العراقي، مساء الأحد، أولى مهامها القتالية "الليلية" ضد مواقع تنظيم "داعش" في مدينة الموصل (شمال)، منذ بدء عملية تحريرها من تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال أحمد حسن، فني طائرات بقاعدة "بلد" الجوية العسكرية بمحافظة صلاح الدين "، إن "طائرات من طراز إف 16 بدأت مساء اليوم ولاول مرة بالاقلاع ليلا من قاعدة بلد الجوية بمحافظة صلاح الدين (شمال) لشن غارات على مواقع داعش في مدينة الموصل".

وأضاف حسن أن "بدء عمليات قصف ليلي لمقاتلات إف 16 جاء بعد نصب الجانب الأمريكي أجهزة الهبوط والإقلاع الليلي في القاعدة".ويملك سلاح الجو العراقي 14 طائرة من طراز "إف 16" الأمريكية، من مجموع 36 طائرة تعاقدت بغداد على شرائها عام 2011.

ميدانياً، واصل تنظيم "داعش"، يوم الأحد، شن المزيد من الهجمات على المواقع التي استعادتها القوات العراقية في وقت سابق شمالي البلاد.وقالت خلية الإعلام الحربي، التابعة للجيش العرقي، في بيان مساء اليوم، إن "لواء 25 من الحشد الشعبي (فصائل شيعية) أحبط هجوماً انتحاريا لداعش على منطقة الحراريات في جبال مكحول بمحافظة صلاح الدين".

وأشار إلى "مقتل ما يقارب 20 عنصرا من القوة المهاجمة والاستيلاء على مركبة دفع رباعي جرى استخدامها في الهجوم".

وصباح الأحد، هاجم تنظيم "داعش" مواقع تواجد الحشد الشعبي في قرية "عين الحصان" قرب مطار "تلعفر" غرب الموصل بعد يوم واحد من مهاجمته قرية "الشريعة العليا" بالمحور ذاته.

وبدأت الحملة العسكرية لتحرير الموصل، في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وتحظى بدعم جوي من دول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وتقول بغداد إنها ستهزم التنظيم المتشدد في الموصل قبل نهاية العام الجاري، لكن التنظيم يبدي مقاومة شرسة داخل الأحياء السكنية للمدينة التي يقطنها نحو 1.5 مليون شخص، ونزح من أطرافها الشرقية عشرات الآلاف.