دبي وابو ظبي المدن الأفضل في الشرق الاوسط

دبي

كشف استبيان جديد أجراه "بيت. كوم"، يحمل عنوان "أفضل المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، أن مدينتي دبي وأبوظبي احتلتا أعلى المراتب ضمن قائمة أفضل المدن للعيش في المنطقة.

وتم تقييم المدن وفقا لمجموعة من العوامل التي شملت الاقتصاد، والبيئة ومستوى المعيشة والبنية الاجتماعية-الثقافية وريادة الأعمال.

وبرزت أفضل عشر مدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كالتالي: دبي وأبوظبي ومسقط والمنطقة الشرقية، والدوحة والرياض ومراكش والرباط، وجدة ومدينة الكويت، إضافة إلى ذلك اختار معظم المجيبين في المنطقة مدنهم بأنها الأفضل، ومن أصل 16 مدينة على مستوى المنطقة عبرت النسبة الأغلب من المجيبين في ثماني مدن عن سعادتهم بالعيش في المدينة التي يقيمون فيها حاليا في جميع المجالات.

وأشار الاستبيان وفقا لصحيفة "البيان"، إلى أن 75% من المجيبين إلى أن توفر فرص العمل هو العامل الأكثر أهمية بالنسبة لهم يليه تكاليف السكن المقبولة كما برزت وسائل الراحة ذات الأسعار المقبولة 70% والنمو الوظيفي 70% ضمن العوامل الهامة بالنسبة للمجيبين في المنطقة وتم تقييم مدينة أبوظبي ودبي كالأفضل على مستوى المنطقة في العوامل الاقتصادية.

ويعتبر التأمين الصحي وأنظمة الضمان الاجتماعي 78% كحقوق العمل الأكثر أهمية بالنسبة للمجيبين في المنطقة يليه نظام حماية الأجور 69% وفوائد نهاية الخدمة 68% وحقوق فسخ عقد العمل 6% وسجلت أبوظبي ودبي أفضل النتائج في حقوق العمل.

وكشف الاستبيان أن العنصر المالي هو العامل الأكثر أهمية بالنسبة للمجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث برزت الضرائب والرسوم 60% وسهولة تأسيس عمل جديد 59% وسهولة إيجاد التمويل لتأسيس العمل 59% كأكثر العوامل أهمية وحصلت دبي وأبوظبي مجددا على أعلى تقييم في هذا المجال.

وحصلت دبي وأبوظبي على أعلى تقييم في كافة المجالات. حيث سجلت المدينتان نتائج جيدة جدا في مقياس السعادة، مع إشارة أكثر من ثلاثة أرباع المقيمين في هاتين المدينتين إلى سعادتهم بالعيش فيهما.

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: تتميز منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالحيوية والتنوع فيما يتعلق بالعوامل المؤثرة على جودة المعيشة في كل مدينة. 

ويقيّم هذا الاستبيان من بيت. كوم أكثر المدن التي يفضل المجيبون العيش والعمل فيها. وتتمحور مهمتنا الرئيسية في بيت.كوم حول تزويد الباحثين عن وظائف بمعلومات تساعدهم على اتخاذ قرارات مدروسة، في حال كانوا يخططون للانتقال إلى أي من هذه المدن للعمل فيها.

وقالت أرلين جونسالفز، مساعد مدير الأبحاث في YouGov: "يعد هذا الاستبيان واحدا من أكثر الاستبيانات شمولية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يقدم رؤية واضحة ودقيقة حول معايير مستوى المعيشة في المدن الرئيسية باستخدام مقاييس اجتماعية وثقافية بدلا من مجرد التركيز على البنية التحتية المادية".