فلسطيني في غيبوبة منذ 40 يوماً يعتبره الشاباك خطراً أمنياً

عبد الكريم أبو حالوب

رام الله الإخباري

عبد الكريم أبو حالوب، مواطن من قطاع غزة، يبلغ من العمر 32 عاماً، يعيش في حالة غيبوبة كاملة منذ حوالي 40 يوماً، جهاز الشاباك الإسرائيلي رفض منحه تصريح خروج من قطاع غزة إلى مدينة الخليل لغاية العلاج بحجة إنه يشكل خطر أمني.

رغم حالته الصحية، وتدخل منظمة أطباء لحقوق الإنسان أصر جهاز الشاباك الإسرائيلي على  عدم منحه تصريح خروج، وموافقة الشابك الإسرائيلي جاءت بعد 40 يوماً وبعد توجه موقع واللا العبري (حسب رواية الصحفي الإسرائيلي) لجهاز الشاباك للإستفسار عن القضية، وافق جهاز الشاباك على دراسة ملفه الطبي ووافق على منحه تصريح خروج للعلاج في مدينة الخليل.

طلب التصريح الأول للمريض أبو حالوب قدم في مطلع شهر أكتوبر الماضي، إلا أن الطلب رفض من قبل جهاز الشاباك الإسرائيلي تحت حجج أمنية، هذا الرفض جاء على الرغم أن أبو حالوب موصول بأجهزة التنفس الصناعي، وحالته الصحية وصفت بالخطرة.

عبد أبو شحادة مركز مشروع حرية الحركة  صرح بأن هناك ارتفاع كبير منذ مطلع العام   الحالي في عدد  طلبات العلاج المرفوضه لمرضى في حالات خطرة  من قطاع غزة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

جهاز الشاباك في رده على هذه القضية ادعى أن منظمات فلسطينية تحاول استغلال ما اسماه سياسة “إسرائيل” الإنسانية لتنفيذ عمليات مقاومة، وإنه تم الكسف عن تزوير العديد من التصاريح الطبية لغايات الدخول إلى داخل فلسطين المحتلة 1948.

ترجمة محمد ابو علان