وزير الدفاع الامريكي : عملية الرقة ستبدأ قريبا

Part-WAS-Was8969436-1-1-0

رام الله الإخباري

 قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، إن عملية تطويق مدينة الرقة المعقل الرئيسي لتنظيم "داعش" الإرهابي بسورية، ستتم قريبا. وأشار إلى أن اللقاءات مع المسؤولين الأتراك مستمرة بشأن الدور الذي يمكن أن تلعبه أنقرة في ذلك.

جاء تصريح كارتر خلال رده على أسئلة الصحفيين حول عملية الرقة المزمعة، أثناء وجوده في ولاية ميزوري الأميركية، مساء الأربعاء.

وأضاف كارتر "ننوي التوجه في وقت قريب إلى الرقة، بقوات كافية لحصارها، ونستمر في عقد اللقاءات مع الجانب التركي لمناقشة العملية والدور المحتمل الذي يمكن أن تلعبه تركيا".

وأشار إلى أن المسؤولين الأميركيين يعملون مع تركيا في الخط الواصل بين جرابلس ومارع في سورية. ولفت إلى أن هذا التعاون على درجة كبيرة من الأهمية، حيث يسهم في تحقيق أمن الحدود التركية.

وتابع: "لهذا السبب لدينا عمليات مستمرة مع حليفتنا تركيا، وتمت استعادة دابق بفضل تلك العمليات".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي، خلال رده على أسئلة الصحفيين في مركز الصحافة الأجنبية بواشنطن، الأربعاء، إنه لا يعرف إلى متى ستستمر التعليمات الروسية بخصوص وقف إطلاق النار في سورية، ولا يعرف ماذا سيحدث بعد انتهاء وقف إطلاق النار.

وتساءل كيربي: "تُرى هل الهدف هو تقليل العنف؟". وأجاب: "عند النظر إلى الإجراءات التي تم تطبيقها من قبل نجد أن اهتمام الجماعات المتطرفة بسورية في ارتفاع، والمعارضة السورية تحارب بشجاعة أكبر. أعمال العنف في زيادة، والحرب ستستمر".

وأكد المتحدث أن تركيا تلعب دورا هاما في مكافحة "داعش".

والإثنين الماضي، أعلن البنتاغون نيته بدء عمليات استعادة مدينة الرقة السورية من قبضة داعش خلال أسابيع. وقال إن من مصلحة تركيا وعدد من الشركاء في التحالف الدولي لمحاربة "داعش" أن يلعبوا دوراً رئيسياً في العملية

الاناضول