كيري للمعارصة السورية : أسقطوا بشار الاسد بالانتخابات

kerry

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، الجمعة، تسجيلاً صوتياً لكيري يبلغ فيه عدداً من الشخصيات السورية، خلال اجتماع عُقد في 22 الشهر الماضي، في مقرّ البعثة الهولندية في الأمم المتحدة، إنه "فقد الحجة" داخل إدارة الرئيس باراك أوباما لدعم الجهود الدبلوماسية في سوريا، بسبب التهديد باستخدام القوة العسكرية.

وبحسب التسجيل المسرّب للاجتماع الذي دام 40 دقيقة، كرر كيري مراراً إن جهوده الدبلوماسية لا تحظى بالدعم بسبب تهديد خطير باستخدام القوة العسكرية. ويقول كيري "أعتقد أنكم تنظرون إلى ثلاثة أشخاص أو أربعة أشخاص في الإدارة يدافعون عن استخدام القوة وقد فقدت الحجة. "إننا نحاول انتهاج الدبلوماسية وأعرف إنه أمر محبط. لن تجدوا أحدا أكثر شعورا بالإحباط منا".

وأشارت الصحيفة إلى إن الاجتماع حضره حوالى 20 شخصاً، من ضمنهم ممثلون لأربع جماعات سورية توفر خدمات التعليم والإنقاذ والإسعافات الطبية في المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة، بالإضافة إلى دبلوماسيين من ثلاث أو أربع دول. وأوضحت أن من قدّم التسجيل هو شخص غير سوري ممن حضروا الاجتماع، وأن مشاركين آخرين في الاجتماع أكدوا صحته. وأضافت أن المشاركين في الاجتماع ضغطوا على كيري بشأن ما وصفوه بـ"تناقضات" في السياسة الأميركية في سوريا.

وهو ما ردّ عليه كيري بأن "عدم اكتراث الأسد بأي شيء" قد يدفع إدارة أوباما إلى التفكير في خيارات جديدة، لكنه حذّر من "أي جهود أميركية أخرى لتسليح المعارضة أو الانضمام للقتال قد تؤدي لنتائج عكسية".

وتابعت الصحيفة، أن الحاضرين السوريين صُدموا عندما اقترح كيري عليهم المشاركة في انتخابات تشمل الرئيس السوري بشار الأسد، وقال كيري إن هذه الانتخابات ستكون مُعدّة من قِبَل قوى غربية وإقليمية والأمم المتحدة "تحت المعايير الأشدّ دقّة"، وأن الملايين من اللاجئين السوريين خارج سوريا ستُتاح لهم المشاركة في هذه الانتخابات. لكن الحضور السوري شكّك في إمكانية السوريين الموجودين في مناطق سيطرة النظام من التصويت بحرية في أي انتخابات بوجود الأسد، أو حتى ما إذا كانت روسيا ستوافق على إجراء الانتخابات دون ضمان نتيجتها مسبقاً. 

المحادثة بين كيري والسوريين وصلت إلى "طريق مسدود"، بحسب الصحيفة، عند مطالبة الناشطة السورية مارسيل شحوارو الأميركيين بدور مباشر في سوريا، ليردّ عليها كيري بالسؤال "هل تعتقدين أن الحل الوحيد هو لشخص ما أن يأتي ويتخلّص من الأسد؟"، وتابع "من سيكون هذا؟ من سيفعل ذلك؟".

وبعد اللقاء، أفادت الصحيفة عن بعض المشاركين السوريين، قولهم إن اللقاء مع كيري أحبطهم، وأقنعهم بأن المعارضة السورية لن تتلق أي دعم في ظل إدارة أوباما. ونقلت عن مهندس مدني يُدعى مصطفى السيوفي قوله إن كيري أبلغ المعارضة السورية: "عليكم المحاربة من أجلنا، لكننا لن نحارب لأجلكم". وتساءل السيوفي "كيف يُمكن لأحد أن يقبل بذلك؟ إنه أمر لا يُصدق".