وزير الاوقاف يتوعد شركات العمرة والحج المتورطة بالسمسرة

شركات الحج والعمرة المتهمة بالسمسرة

توعد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف دعيس اليوم الخميس، بملاحقة المتورطين بالسمسرة لصالح شركات حج وعمرة من خارج الوطن.

وقال الوزير ادعيس في تصريحات خاصة بوكالة "وفا" في قلقيلية على هامش الاحتفال بنجاح موسم الحج 1427هـ وبداية موسم العمرة 1438هـ: إن وزارة الأوقاف ماضية في دعم الشركات الفلسطينية التي تساهم في بناء اقتصادنا الوطني وسيكون هناك قرارات حاسمة بحق الشركات التي تسمسر لمثيلات لها خارج الوطن.

وحول فتح باب التسجيل الجديد للحج، أجاب إدعيس: إننا منذ عامين فتحنا التسجيل في التجمعات التي انتهت فيها الأعداد المسجلة وجرى إجراء قرعات لهم، وتم وضع خطة للتسجيل في كل عام حتى لا ينتظر الناس سنوات طويلة.

وردا على سؤال حول إمكانية إرسال جميع الحجاج المسجلين كدفعة واحدة، رد الوزير: أتمنى أن يحدث ذلك، ولكن الأمر مستحيل؛ لأن الموضوع مناط بالكوتة أو العدد الممنوح لفلسطين من قبل المملكة العربية السعودية، فالعدد الممنوح محدود.

وأكد وجود مطالبات تقدمت بها الوزارة للمملكة العربية السعودية للحصول على مكرمة لجميع المسجلين للحج وللحصول على زيادة عن الحصة الممنوحة لحل الأزمة بالمسجلين لكن بسبب التوسعة الجارية حاليا فلم يتم الاستجابة ذلك.

وبخصوص إمكانية تحديد سعر ثابت لرسوم الحج، قال ادعيس: إن الرسوم مرتبطة بالأسعار في السوق السعودي، ومن هنا فلا يمكن تحديد أي رسوم إلا بعد استئجار السكن الداخلي وفي المشاعر وهو مرتبطة بالعرض والطلب في السوق السعودي، ونحن في الوزارة نطلب أفضل الخدمات بأقل الأسعار.

وردا على سؤال حول صحة ما يتم تداوله حاليا عن فرض رسوم إضافية على العمرة خلال العام الهجري نفسه، أجاب الوزير: أن وزارة الأوقاف الفلسطينية لم تبلغ بقرار رسمي من وزارة الحج السعودية بهذا الخصوص، وإن أقر الموضوع عندهم، فإننا سنحاول الحصول على استثناء من هذا القرار.

قدم إدعيس التهنئة للرئيس والحكومة الفلسطينية بنجاح موسم الحج، وقدم شكره كل طواقم الوزارة والطواقم المساندة وشركات الحج والعمرة ومن ساهم بإنجاحه.

وقال في كلمته خلال الاحتفال إن موسم الحج يحتاج إلى تعاون وتضافر الجهود من أجل خدمة الحجيج.

وأضاف: إن الوزارة لا تكل ولا تمل في وضع الخطط والاستراتيجيات لإنجاح المواسم القادمة، ولذلك فهي تعكف حاليا على إعداد الخطط والاستراتيجيات الجديدة لتسيير رحلات الحج والعمرة للسنة الجديدة.

وأردف إدعيس إن الوزارة وشركات الحج والعمرة في خندق واحد لتقديم الخدمات الجيدة لحجاج فلسطين ونجتهد للنجاح لما فيه خدمة أهلنا، وتحقيق هدفنا في خدمة الحاج الفلسطيني.

وتحدث عن وضع شروط ومواصفات عالية لتأهيل شركات الحج والعمرة وذلك للحصول على أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين الفلسطينيين.

من جهته بارك جواد جعارة في كلمته بالنيابة عن أصحاب شركات الحج والعمرة هذا الانجاز بنجاح موسم الحج، موضحا أن الشركات والوزارة شركاء في العمل وفي سفينة واحدة، للنهوض والرقي في خدمة الحاج والمعتمر الفلسطيني.