95.9 مليون دولار ارباح البنوك العاملة في فلسطين خلال 7 شهور

ارباح البنوك الفلسطينية

رام الله الإخباري

 كشفت معطيات تقرير رسمي  الأربعاء، أن إجمالي أرباح البنوك في فلسطين ارتفعت بنسبة 18.6٪ خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة المناظرة من 2015. ووفق مسح لموقع الاقتصادي  بالاستناد إلى نشرة شهرية صادرة عن جمعية البنوك في فلسطين، بلغت أرباح البنوك في فلسطين خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري 95.9 مليون دولار أمريكي.

كانت أرباح القطاع المصرفي في فلسطين، بلغت خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، 80.8 مليون دولار أمريكي وتشمل البنوك الفلسطينية المحلية والبنوك الوافدة.  وحتى نهاية تموز الماضي، كان يعمل في السوق الفلسطينية 15 مصرفاً محلياً ووافداً، بينها 7 مصارف محلية و 8 مصارف وافدة منها 7 أردنية وبنك مصري.

ووفق إحصاء للاقتصادي، بلغت أرباح البنوك في يناير نحو 14.2 مليون دولار أمريكي، و 10.7 في فبراير، بينما بلغت في مارس 17.4 مليون دولار، و في إبريل 13.8 مليون دولار، وفي مايو 16.2 مليون دولار، و 9.6 مليون دولار في يونيو، و 14 مليون في يوليو/تموز.

وأعلن بنك HSBC البريطاني المحدود، خلال وقت سابق من العام الماضي، عن إغلاق فرعه في فلسطين، اعتباراً من مطلع العام الجاري، لأسباب أرجعها لـ "خطة البنك الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة".

كان إجمالي أرباح البنوك العاملة في فلسين المحلية والوافدة، قد بلغت خلال العام الماضي 2015، نحو 139 مليون دولار أمريكي، وفق بيانات تجميعية شهرية صادرة عن جمعية البنوك في فلسطين. وخلال الفترة القليلة المقبلة، يعلن عن افتتاح فروع بنك إسلامي ثالث في السوق الفلسطينية، وهو بنك الصفا، التابعة لإدارة بنك القاهرة عمان، متعهداً بتقديم منتجات جديدة

موقع الاقتصادي

خبر عاجل