روسيا تعلن عن مقتل " 4 " من الاسلاميين في مداهمة بمدينة سان بطرسبورغ

russia-police-696x464

أعلن جهاز الأمن الروسي في بيان مقتل أربعة عناصر من مجموعة إسلامية، في إطار عملية لتوقيف مطلوبين. وقتل الإسلاميون الأربعة عند مهاجمة رجال الأمن لشقة يتحصنون بداخلها في سان بطرسبورغ.

قتل أربعة من عناصر مجموعة إسلامية يتحدرون من شمال القوقاز الأربعاء في عملية واسعة النطاق لأجهزة الأمن الروسية في سان بطرسبورغ، ثاني مدن روسيا.

وجاء في بيان نقلته وكالة تاس الروسية إن جهاز الأمن شن في جنوب سان بطرسبورغ "عملية لتوقيف أفراد هم على لائحة المطلوبين للاشتباه بانتمائهم إلى مجموعات مسلحة غير شرعية في شمال القوقاز".

وأعلنت لجنة التحقيق في بيان أن أربعة من عناصر هذه المجموعة قتلوا "في تبادل لإطلاق النار في شقة".

وأوضح جهاز الأمن الروسي لاحقا في بيان نقلته الوكالات الروسية أن "العملية انتهت".

وبحسب بيان لجنة التحقيق، لم يصب أي مدني أو عنصر من قوات الأمن في إطلاق النار. ولم توضح اللجنة ما إذا جرت اعتقالات.

لكن في إحدى الصور التي نشرها موقع "فونتانكا رو" الروسي للأخبار المحلية، يظهر رجل مصاب ينتمي إلى أجهزة الأمن ينقل من المكان.

وسمع دوي انفجارين عند الساعة 8,20 تغ، كما ورد على موقع "فونتانكا" الذي بث صورا وأشرطة فيديو صورها مقيمون في الجوار ظهرت فيها قوات الأمن تتحضر لبدء الهجوم.

وبحسب الموقع ذاته، فإن الهجوم تم بطلب من فرع جهاز الأمن الروسي في كاباردينو-بالكاري، وهي جمهورية روسية في القوقاز حيث تنفذ قوات الأمن الروسية بانتظام عمليات بحثا عن مسلحين إسلاميين.

وغالبية المجموعات المسلحة في القوقاز الروسي بايعت تنظيم "الدولة الإسلامية" وتوعدت روسيا بأعمال انتقامية ردا على تدخلها العسكري في سوريا الذي بدأ في نهاية أيلول/سبتمبر 2015.

وهناك حوالى 2900 مواطن روسي غالبيتهم يتحدرون من جمهوريات شمال القوقاز، انضموا إلى مجموعات جهادية في سوريا والعراق بحسب جهاز الأمن الروسي.

وكان زعيم الإسلاميين في القوقاز الروسي دوكو عمروف، العدو اللدود للكرملين، دعا إلى شن هجمات تستهدف الألعاب الأولمبية الشتوية للعام 2014 التي استضافتها مدينة سوتشي.

وقال دوكو عمروف في شريط مسجل في ذلك الوقت، وبث على الإنترنت، إن السلطات الروسية "تريد تنظيم الألعاب الأولمبية على رفات العديد من المسلمين الذين دفنوا في أراضينا، على طول البحر الأسود. علينا أن نحول كمجاهدين دون ذلك بكل الوسائل المتاحة".

وأعلنت أجهزة الأمن أنها أحبطت عدة مرات مخططات اعتداءات أعدها "إرهابيون" ضد المدن الكبرى الروسية.