سباق دراجات هوائية في غزة للمطالبة بتوفير حياة كريمة لأطفال فلسطين

thumbs_b_c_fbe237a8c14898715feb01290480a0b5

رام الله الإخباري

شارك عشرات الأطفال الفلسطينيين، صباح اليوم الأحد، في سباق للدراجات الهوائية، بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، وتوفير السلام والحياة الكريمة لأطفال بلادهم.

وتزامن السباق الذي نظمه "اتحاد لجان المرأة الفلسطينية" (غير حكومي) وشارك فيه 120 طفلاً، مع سباق مشابه يُنظم اليوم في ولايات بريطانية، من أجل التضامن مع الأطفال الفلسطينيين وتوفير أمن وسلام وحياة كريمة لهم، والمطالبة برفع الحصارعن قطاع غزة.

وحمل الأطفال المشاركون بالسباق الأعلام الفلسطينية، ولافتات ورقية كُتب على بعضها: "ارحموا أطفال غزة"، و"ارفعوا الحصار عن غزة"، و"أوقفوا تسليح إسرائيل"، و"من حقنا اللعب في مدارسنا".

وقالت مسؤولة اتحاد لجان المرأة الفلسطينية في غزة، سميرة عبد العليم للأناضول: "يأتي هذا السباق للتضامن مع أطفال فلسطين، ويتزامن مع فعالية مشابهة ينظمها أصدقائنا في بريطانيا". 

وأضافت: "اليوم يبعث أطفال فلسطين من خلال هذا السابق، رسالة حب وسلام للعالم، أن من حقهم اللعب والعيش بأمان، وعلى العالم أن يوقف تسليح إسرائيل، التي تستخدم أسلحتها في قتل الأطفال الأبرياء".

ولفتت عبد العليم إلى أن بعض الأطفال المشاركين في السباق هم من أسر ضحايا الحروب الإسرائيلية على غزة.

وتعرض قطاع غزة، صيف عام 2014، لحرب إسرائيلية، تسبب بمقتل 2322 فلسطينيًا، بينهم 578 طفلاً (أعمارهم من شهر إلى 16 عاما)، وجرح (10870) آخرون، منهم (3303) أطفال وفقا لإحصائيات صادرة من وزارة الصحة الفلسطينية.

وتؤكد إحصائيات صادرة عن الأمم المتحدة، أن عدد الأطفال المشردين في القطاع، نتيجة الحرب الإسرائيلية الأخيرة، بلغ نحو 25,220 ، فيما بلغ عدد الأطفال الذين يحتاجون إلى الدعم النفسي والاجتماعي 373,000 على الأقل.

وفرضت إسرائيل حصارا على غزة، عقب نجاح حركة "حماس" في الانتخابات التشريعية في يناير/كانون ثاني 2006، وشدّدته في منتصف يونيو/حزيران 2007، إثر سيطرة الحركة على القطاع. 

الاناضول