العراق: مقتل العشرات في هجمات لتنظيم الدولة على مراقد شيعية

1-855630

رام الله الإخباري

قتل 35 شخصا على الأقل وأصيب العشرات بجروح، ليل الخميس الجمعة، في هجمات مزدوجة استهدفت مزار ديني في قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين، ونتبناها تنظيم داعش المتشدد.

وقالت مصادر في الشرطة الاتحادية  إن مسلحي داعش هاجموا "مرقد السيد محمد" وفجر اثنان نفسيهما قرب الموقع، وقد "تم توجيه قوة عسكريه كبيرة" للمنطقة "بقيادة قائد عمليات سامراء".

وفي حين أشارت مصادر الشرطة إلى أن "عددا من مسلحي داعش قتلوا في المواجهات" مع القوات الحكومية، أفادت مصادر في مستشفى "بلد العام" بمقتل 35 شخصا وإصابة أكثر من 65 آخرين بجروح.

وتضاربت المعلومات عن الهجوم، فمصادر أمنية قالت إن انتحاريا فجر سيارة مفخخة كان يقودها في البوابة الخارجية للمرقد، مما سمح لبضعة مسلحين باقتحام الموقع والبدء بإطلاق النار على الزوار.

أما خلية الإعلام الحربي، فقد قالت "استهدفت عصابات داعش الإرهابية مرقد السيد محمد بن الإمام الهادي.. في بلد بمحافظة صلاح الدين بالهاونات أعقبه هجوم انتحاري بثلاثة إرهابيين".

وأضافت "عند وصولهم إلى الباب الخارجي للمرقد الشريف تم فتح النار وعلى أثرها فجر انتحاريين اثنين انفسهم على السوق الموجود بجانب المرقد وتم قتل الإرهابي الثالث وتفكيك الحزام الناسف..".

في المقابل تحدث داعش، الذي تبنى الهجوم في بيان نشر على تلغرام، عن ثلاث عمليات انتحارية "بأحزمة ناسفة نفذها جنود الدولة في مرقد السيد محمد بمنطقة بلد في جنوب محافظة صلاح الدين".

ويأتي هذا الهجوم بعد أيام على تفجير ضخم ضرب منطقة الكرادة في بغداد مما أسفر عن مقتل 292 شخصا، حسب آخر بيان أصدرته وزيرة الصحة العراقية، عديلة حمود، مساء الخميس.

وقالت الوزيرة في بيان وزعه مكتبها الإعلامي إن "عدد الشهداء بلغ 115 شهيدا، تم تسليمهم إلى ذويهم وهناك 177 شهيدا غير واضحي المعالم سيتم مطابقة التحاليل مع ذويهم لغرض تسليم جثامينهم إلى أهاليهم".

وكان تنظيم داعش المتشدد، الذي مني بهزيمة قاسية في الفلوجة، قد تنبى الهجوم الذي نفذ بواسطة حافلة ركاب صغيرة في أحد الشوارع المكتظة في حي الكرادة، عشية عيد الفطر.

 

سكاي نيوز