بالفيديو محلل إسرائيلي: نستطيع الإضرار بدول النفط المجاورة

5201624211910189

رام الله الإخباري

أكد المحلل السياسي الإسرائيلي رؤوفين بيركو، ذو التوجهات اليمينية، أن "إسرائيل" تمتلك "القدرة على التسبب بالضرر لبعض الدول المجاورة التي تمتلك قدرات نفطية"، في تلميح واضح وصريح لدول الخليج التي تعتمد في اقتصادها وقوتها على امتلاكها للنفط.

وأضاف في سياق مقابلة تلفزيونية على قناة "I24" الإسرائيلية: "عليك أن تعلم أن أيام السادات (الرئيس المصري الأسبق) الدول المجاورة أخذت في عين الاعتبار قدرة "إسرائيل" على التسبب بالضرر لتلك الدول"، في إشارة منه إلى أن قدرات الاحتلال العسكرية هي التي أجبرت الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات على التوقيع على معاهد السلام مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المحلل السياسي الإسرائيلي: "علينا أن نعترف بقدرة "إسرائيل" على التسبب بالضرر لبعض الدول المجاورة؛ التي تمتلك قدرات نفطية وقدرات أخرى"، مضيفا: "لدينا الإمكانية؛ لكن لو كانت هذه الإمكانية بحوزة غيرنا لاستعملوها".

وزعم بيركو أن "إسرائيل" "تتصرف بمسؤولية وتتمسك بالديمقراطية"، معتبرا أن وجود ليبرمان في الحكومة "يقدم السلام"؛ وهو من سبق له تولي وزارة الخارجية، ولم يتمكن من القيام بزيارات خارجية إلا لدولتين؛ وذلك لعدم رغبة الكثير من الدول استقباله؛ بحسب مراقبين.

وتابع: "هناك رأي عام في "إسرائيل" مفاده أن حكومة يمينية فقط هي من تستطيع صنع السلام".

وتناولت المقابلة؛ الأثر المتوقع في المنطقة عقب توسعة الحكومة الإسرائيلية الحالية، وتولي رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" المتطرف، أفيغدور ليبرمان، حقيبة وزارة الدفاع، وهو من دعا في السابق إلى "تفجير" السد العالي بمصر.

عربي 21