قلقيلية ...تبرعت بقلادتها الثمينة المهداة لها ففكّ لغز مرضها

JK_Ruby_Necklace_5

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

"رأسي يدور من الوجع، تعب تعب لا متناهي، لم أعد أطيق مشاهدة أيّ إنسان، وبات وضع أولادي بالويل، لم أدري ما سبب هذا كله؟ لكن  حكاية أخرى لا زالت ترقد بذهني ولا تُنسى، عجباً عجباً من أفعال غريبة لا تعلم لما حدثت، وما سبب الحقد هذا كله؟".تذكر علا مرداوي.

تزوجت علا (26 عاماً) من منطقة قلقيلية قبل عامين، وسكنت في بيتٍ لم تشعر بالراحة خلاله لحظة واحدة من يوم زواجها، خبأت وجعها أمام هنيهاتِ ألم سيطرت عليها، فأنجبت ابنها الوحيد بعد تجربة مريرة.

ولأن حكاية الوجع أكثر من بضع كلمات تُكتب لتقرأ ثم تندثر كانت محطّة شاقة للشابة عُلا، تناقلت وجعها بصمت رهيب، وبان عليها آثار المرارة بدقة، لتتبدّل تقاسيم وجهها المشرقة بأخرى تشبه "العجوز".

حكاية عُلا بدأت بلقنةِ حقد من صديقتها المقربة، والتي أهدتها قلادة ثمينة خبأت بطيّاتها خلاصة سحر مكثت بصُنعه كثيراً حتى تُفسد حياة صديقتها الزوجية، وتحوّلها لأخرى تمشي دون رؤية، وتهرول دون وعي، وتغمض عينيها ثوانٍ معدودة ثم تستيقظ تحت آلام لم يدرك الأطباء سببها.

تقول عُلا "يوم زواجي أهدتني صديقتي قلادة ثمنها غالٍ جداً كهديّة زواج، لم أعلم حقيقة مشاعرها حتى صُدمت بعد تبرّعي بها بانفراج همّي، وعودتي إنسانة جديدة كـ التي كانت قبل حفلة زواجي".

ساعاتٌ طوال قضتها  بين طيّات المشافي بحثاً عن علاج ناجع، لتكون قراءة بعض من آيات كتاب الله حلاً لوجعها، أمّا حقيقة معرفتها بالحكاية فبدأت مذ تبرعت بالقلادة لمساعدات

إنسانية.

تذكر عُلا "كأن شيئاً داخلياً بذاتي يحبّذني على التبرع بها، لم أرتدها لحظة من يوم إهدائي إياها، وكنت أنظر إليها كالمجنونة تماماً حتى أعلن عن يوم تبرع لمساعدات إنسانية لبناء مسجد في قرية نائية، وسد حاجة كثير من العائلات الفقيرة".

تكمل عُلا "صدمت الواعظة الموجودة في ذاك المسجد من تبرعي بقلادة ثمينة، وغادرت على إثرها دون إعلام أيّ أحد بما قمت به، حتى أنني عندما سلمتها أحسست وكأنني أخرجت شيئاً من داخلي".

بعد أربعة أيام، هاتفتها الواعظة طالبة منها الحضور للمسجد، لتصدم أن حين بيعها لصائغ ذهب وفك القلادة عن الجسر المعلق بها قد وجد بداخلها بعض من الشعر والأظافر وتمتمات غريبة، وضعت كسحر مفتعل من صديقتها المقربة على جد قول مرداوي.

يذكر إمام مسجد النصر في مخيم نور شمس محمد الغول "وجد السحر منذ زمن فرعون وقد سحر النبي صلى الله عليه وسلم، للسحر أنواع عدة مشروب، مأكول، أو مرشوش، أو معقود على مكان معين، لكن الضرر الذي يقع مقدر من الله فقط".

ويبيّن الغول أن علاج السحر بسيط، بقراءة آيات فك السحر ثم الشرب منها، والاغتسال بها، طيلة مرات عديدة، وغسل المكان المشكوك به ببعض من الماء والملح أو خل التفاح، والانتباه بدقة لكل تفصيل موجود بحياتنا.

الوسواس القهري

يوضح مدير مستشفى ثابت ثابت الحكومي د.حسام الطنيب أن هذا نوع من الوسواس القهري الذي يصيب الناس، مشيراً إلى عدم وجود هذه "الخزعبلات" في الطبّ على حد قوله، حيث يذكر "انتشرت موضة السحر بين عقول الناس، من الأجدر التوجه لطبيب نفسي كي لا يتجذر بعقلهم الباطني وجود مثل هكذا قصص، وبالتالي نتخلّص أو نحدّ من نسبة المحتالين الموجودين في مجتمعنا".

   

طقس فلسطين