الأربعاء 20 أبريل 2016 01:45 م بتوقيت القدس المحتلة

الأوقاف والحكم المحلي توقعان مذكرة تفاهم لاستثمار أراضي الوقف المشتركة في العوجا

الأوقاف والحكم المحلي توقعان مذكرة تفاهم لاستثمار أراضي الوقف المشتركة في العوجا

جوال عيد

موقع رام الله الاخباري : 

وقع وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، ووزير الحكم المحلي حسين الأعرج، في رام الله اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم لاستثمار وتنمية الأراضي الزراعية الوقفية المشتركة في بلدة العوجا بأريحا، لإقامة مشاريع  لدعم صمود وتمكين المواطن الفلسطيني.

وتشمل المذكرة تصنيف وتقييم الأراضي الزراعية الوقفية المشتركة بين الأوقاف والبلدية، من حيث احتياجاتها للتطوير لإشراك المزارعين والفئات المستهدفة باستثمار الأراضي الزراعية الوقفية المشتركة في العوجا .

كما تضمنت المذكرة القيام بأعمال المساحة لجميع الأراضي الوقفية المشتركة، وحصر الاعتداءات عليها والعمل على رفعها بالتعاون والتنسيق مع محافظة أريحا والأغوار، والشرطة والأجهزة الأمنية ذات العلاقة .

وقال ادعيس إن توقيع هذه المذكرة يهدف إلى تحقيق التواصل بين المؤسسات ذات العلاقة، لتحقيق الانسجام الوطني بما يحقق المصلحة العامة للمواطنين وتمكين صمودهم والاطلاع على احتياجاتهم، خاصة في مناطق الأغوار التي تعاني من مصادرة أراضيها من قبل الاحتلال الإسرائيلي .

وأوضح ادعيس أن إجراءات الاحتلال باتت العائق الوحيد لعدم استثمار الأراضي الزراعية الوقفية، لتعرضها للنهب والمصادرة من قبل سلطات الاحتلال لصالح جدار الفصل العنصري وبناء المستوطنات، مؤكدا أنه ورغم كل ذلك فإن وزارة الأوقاف تعمل جاهدة وبكل إمكاناتها من أجل استثمار هذه الأراضي وحمايتها وتطويرها .

وبين أن الوزارة على استعداد تام للتعاون مع وزارة الحكم المحلي والبلديات من أجل تحقيق  مشاريع  لدعم صمود المواطن الفلسطيني من خلال  الاستثمار الأمثل للأراضي الزراعية الوقفية، وإقامة مشاريع تنموية عليها .

بدوره، أثنى الأعرج على ما تقوم به وزارة الأوقاف من خدمة المواطنين والمساجد وأراضي الوقف، وكذلك تفاعلها الأصيل مع وزارة الحكم المحلي والبلديات، مبينا أن هذه المذكرة تضيف لبنة جديدة من لبنات التعاون المشترك من أجل خدمة وطننا .

وشدد على ضرورة البدء بتنفيذ هذه المذكرة، وأن وزارة الحكم المحلي من خلال بلدية العوجا، سوف تعمل على تذليل جميع العقبات أمامها، وأنه على استعداد للشراكة ودعم المشاريع المنوي إقامتها على هذه الأراضي لتمكين ودعم المواطنين في ظل الهجمة الشرسة على ممتلكاتنا وأراضينا من قبل الاحتلال .

وتم خلال حفل توقيع المذكرة، التي جرت في وزارة الأوقاف بحضور الوكيل المساعد  لشؤون الأملاك الوقفية الشيخ رشيد منصور، والوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية جمال قاسم، ومدير أوقاف أريحا والأغوار مؤيد الحلو، ومدير الاستثمار محمود حمد، ورئيس بلدية العوجا فخري نجم، مناقشة القوانين والأنظمة في إدارة أرض الأوقاف والإجراءات المتبعة لاستثمارها وتطويرها .