اسرائيل : توصلنا لمنظومة جديدة لكشف انفاق القسام

12985373_433234633513664_54645912455723245_n

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية عن منظومة جديدة ساعدت على اكتشاف نفق المقاومة شرق قطاع غزة، مبينةً أن المنظومة هي الأولى من نوعها في العالم والتي تم تطويرها خلال فترة وجيزة نسبيا .

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته الثلاثاء : " يقف وراء كشف النفق في غزة اختراع اسرائيلي اصلاني يعتمد على تكنولوجيا طورتها الصناعات الأمنية في إسرائيل " . 

وأوضحت الصحيفة أن المنظومة الجديدة تشمل مجموعة من أجهزة الاستشعار التي يتم تحليل المعلومات التي ترسلها بواسطة منظومة سيطرة تعتمد على خطوات خوارزمية تفحص المعلومات التي تصل من المنظومة وتسمح بكشف الانفاق وأماكنها، دون أي اشعار كاذب".

وأشارت إلى أنه قبل تطوير هذه المنظومة قامت وزارة الأمن والصناعات بفحص كل التكنولوجيات العالمية التي اثبتت نجاعتها في كشف الأنفاق، ومن بينها اجهزة قياس الزلازل التي تكشف الهزات الصغيرة في الأرض التي تحدثها الحفريات، بالإضافة لفحص ميكروفونات صغيرة تكشف اصوات الحفريات والحفارين، ورادارات واجهزة استشعار اخرى.

وشاركت في تصنيع هذه المنظومة عدة شركات للصناعات الأمنية، وبلغت التكلفة المالية للمنظومة 60 مليون دولار خلال السنوات الخمس الأخيرة .وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إنه تم العثور على النفق في اعقاب " اختراق تكنولوجي مميز ولا نستطيع كشف معلومات في الموضوع بسبب الحساسية الامنية ".

وأضاف " هذا تغيير كبير في قدرتنا على كشف الأنفاق، ونحن نستثمر رأسمال كبير في تطوير هذه التكنولوجيا واتخذنا قرار بهذا الشأن في المجلس الوزاري السياسي – الأمني".

وتابع "نحن نخترع نوعا من الدفاع وقدرات لإحباط الأنفاق غير متوفرة في أي مكان في العالم، وقد فحصنا في العالم كله".وقال  نتنياهو " إنه يوجد هنا اختراق بالغ الاهمية، لكن الطريق لا يزال طويلا امامنا".

وكانت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أكدت أن ما أعلنه الجيش الإسرائيلي عن اكتشاف نفق للمقاومة على حدود قطاع غزة الشرقية "ليس إلا نقطةً في بحر ما أعدته المقاومة من أجل الدفاع عن العشب، وتحرير المقدسات والأرض".

 

ترجمة الوكالة الوطنية