الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وسلطة المياه الفلسطينية تحتفلان بافتتاح مشروع توسيع نظام تجميع مياه الصرف الصحي في أريحا

12834827_1081256161925231_1297358428_n

موقع رام الله الاخباري - احتفلت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وسلطة المياه الفلسطينية، اليوم الخميس، باختتام المرحلة الأولى من "مشروع توسيع نظام تجميع مياه الصرف الصحي في أريحا"، والتي بلغت كلفتها 4.37 مليون دولار أمريكي. وخلق المشروع أكثر من 11 ألف يوم عمل للفلسطينيين في المنطقة، وربط منازل أكثر من 5400 مواطن بشبكة الصرف الصحي.
وكجزء من المشروع، قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بتركيب 14.5 كيلو مترا من أنابيب الصرف الصحي في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مدينة أريحا. وسيتمكن السكان من ربط منازلهم بشبكة الصرف الصحي ومحطة معالجة المياه العادمة التي شيدت مؤخراً من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي. ونتيجة لهذا المشروع، سيتمكن 25% من سكان أريحا من ربط منازلهم بشبكة الصرف الصحي.
وحضر حفل اختتام المرحلة الأولى من المشروع القائم بأعمال مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في الضفة الغربية وقطاع غزة جوناثان كامين، ورئيس سلطة المياه الفلسطينية الوزير مازن غنيم، ومحافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني ورئيس بلدية أريحا محمد جلايطة وممثلين عن الشركات المنفذة (بلاك اند فيتش) و(مورجانتي جروب) و(سقا وخضري).
وفي كلمته خلال الحفل، خاطب كامين الحضور قائلاً: "ان الولايات المتحدة الأمريكية فخورة بتقديم مساعدات البنية التحتية للفلسطينيين من أجل تحسين خدمات الصرف الصحي". وذكر كامين "ان الوكالة الامريكية للتنمية الدولية تعمل حالياً على تصميم المرحلة الثانية من مشروع توسيع نظام تجميع مياه الصرف الصحي في أريحا. وعند الانتهاء من المرحلة الثانية من المشروع، فان 80% من سكان أريحا سيصبحوا قادرين على ربط منازلهم بشبكة الصرف الصحي".
منذ عام 2000، استثمرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) أكثر من 300 مليون دولار في المئات من مشاريع المياه والصرف الصحي في الضفة الغربية وقطاع غزة والتي ساهمت في تحسين فرص الوصول الى المياه النقية لأكثر من مليون فلسطيني. وشملت المشاريع تركيب 900 كم من خطوط أنابيب المياه، وتم بناء أو اعادة تأهيل 28 خزان مياه، وحفر أو اعادة تأهيل 29 بئراً، وربط نحو 130 ألف فلسطيني بشبكات المياه الجارية لأول مرة في منازلهم.