يستحق المشاهده | هل كان شهيد النكبة نديم نواره يشعر بانه سيكون شهيد يوما من الايام؟

نديم نوارة

شهيدان برصاص الاحتلال خلال المواجهات بالقرب من سجن عوفر برام الله

استشهد شابان وأصيب 7 آخرون بينهم حالة خطيرة برصاص الاحتلال خلال المواجهات التي اندلعت قرب معسكر عوفر غرب رام الله.وقالت مصادر طبية إن الفتى محمد أبو ظاهر من قرية أبو شخيدم ونديم صيام نوارة من قرية المزرعة الغربية غرب رام الله ارتقيا عقب اصابتهما بالرصاص الحي في الصدر، بينما أدخل شاب آخر إلى العناية المكثفة لصعوبة حالته الصحية. واندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي تصدت لمسيرة سلمية انطلقت من مدينة رام الله باتجاه معسكر عوفر الاحتلالي غرب رام الله في الذكرى الـ66 للنكبة.

مقطع فيديو يظهر الجيش الإسرائيلي يطلق النار على الشهيد نديم نوارة

 ما الذي كشفته عملية تشريح جثمان الشهيد نديم نوارة؟

نديم نوارة الذي استشهد يوم 15 ايار الماضي واثبتت بشكل قاطع انه اسشتهد برصاص قوات الاحتلال.واستخرج جثمان الشهيد نوارة اليوم لإعداد تقرير طبي قضائي حول كيفية وأسباب استشهاده.وكشف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان التشريح اثبت قطعا ان نديم نوارة قتل برصاص جنود الاحتلال الذين اطلقوا النار صوب الاطفال والشبان يوم 15 الماضي في ذكرى احياء النكبة قرب معتقل عوفر غرب رام الله.وأضاف المصدر ان عملية التشريح التي تمت في معهد الطب العدلي الفلسطيني بابو ديس انتهت بعد عصر اليوم. موضحا ان عملية التشريح تمت برئاسة الدكتور صابر العالول مدير معهد الطب العدلي وحضور طبيب امريكي واخر دينماركي وثالث برتغالي، اضافة الى طبيبين اسرائيليين بينهم رئيس معهد الطب العدلي في "ابو كبير".وكشف المصدر ان جثمان الشهيد كان بوضع جيد وليس متعفنا ولم يجد الاطباء اي صعوبة في تحديد مكان دخول الرصاصة وخروجها، كما تم العثور على شظايا داخل جسده.وأوضح ان الرصاصة اخترقت جسده وخرجت فيما بقيت شظايا داخله، وقد تم اخذ عينات من الشظايا والجثمان لإجراء التحاليل اللازمة عليها.ولفت المصدر الى ان الطب العدلي الفلسطيني سيقوم بإجراء فحوصات وتحاليل في المكان الذي يريد لإعداد تقريره الذي سيصدره خلال الايام القريبة المقبلة.وكان النائب العام القاضي محمد عبد الغني العويوي اصدر قرارا أمس باستخراج جثمان الشهيد نديم نوارة حيث تم اخراجه عند الساعة التاسعة من صباح اليوم.

اعتقال  الجندي الاسرائيلي قاتل الشهيد نديم نوارة

 اعتقال أحد عناصر حرس الحدود بتهمة "استخدام الرصاص الحي" في أيار (مايو) الماضي، ما تسبب باستشهاد الشابين نديم نوارة ومحمد أبو ظاهر في بيتونيا بمدينة رام الله.

وجاء أن اعتقاله يأتي في إطار التحقيق في المواجهات التي وقعت على حاجز بيتونيا في ذكرى النكبة، علما أنه جرى توثيق عملية إطلاق النار في حينه.

وكان قد تبين، في حينه، أن هناك تناقضات بين ادعاءات الجيش والشرطة، ومزاعم بأنه لم يتم استخدام الرصاص الحي. وفي حينه أنكر عناصر شرطة حرس الحدود أن يكونوا قد استخدموا الرصاص الحي.

كما جاء أن الشرطة العسكرية حققت في القضية مع جنود من وحدة المدرعات شاركوا في المواجهات، بيد أنهم لم يقدموا أي تفسير. وحصل تقدم في التحقيق بعد أن سلم ذوي الشهيد الرصاصة التي عثر عليها في حقيبة الشهيد نديم نوارة، الأمر الذي قاد المحققين لمعرفة السلاح التابع لأحد عناصر شرطة حرس الحدود الذي أطلق النار.

ماذا الان !

تم تاجل المحاكمة الجندي القاتل لغاية شهر 4 و هو الان في الحبس المنزلي و قد تكون هذه المحاكمة نهائية او قد تمدد لغاية سنة و نصف