23519037_1537582349642298_8569188875673834293_n إزالة الصورة من الطباعة

فلسطین وقطر توقعان أول اتفاقیة تعاون بمجال التعلیم

وقّع وزیر التربیة والتعلیم العالي د. صبري صیدم مع نظیره القطري د. محمد عبد الواحد الحمادي، الیوم الثلاثاء، أول اتفاقیة تعاون بین فلسطین وقطر بمجالات التربیة والتعلیم العالي بما یشمل البحث العلمي والتكنولوجیا، وذلك بحضور السفیر الفلسطیني في قطر منیر غنام، والمستشار أول ومسؤول الشؤون الثقافیة والتعلیمیة والمشرف العام على المدارس الفلسطینیة د. یحیى الآغا، ومن الجانب القطري الوكیل المساعد للشؤون التعلیمیة أ. فوزیة الخاطر ومدیر ھیئة التقییم خالد الحرقان ومساعد مدیر إدارة شؤون التعاون الدولي خالد الكبیسي.

وتشمل الاتفاقیة التعاون بمجال التعلیم العام وخاصة في موضوعات الإدارة والقیادة المدرسیة، والتعلم والتعلیم، ومعاییر المناھج الدراسیة، والمعاییر والأداء، والتطویر المھني، واحتیاجات الدعم الإضافي للطلبة، والشراكة المجتمعیة، والتقییم التربوي؛ علاوةً على تقییم أداء المعلمین وقادة المدارس وفق ضوابط الجودة، وتقییم أداء الطلبة محلیاً ودولیاً، إضافة للتعاون بمجال الوسائل التعلیمیة والتكنولوجیة الحدیثة، وبما یشمل تبادل زیارات الوفود من المختصین والخبراء وتبادل المعلومات والخبرات والدراسات والإنجازات وتنظیم دورات تدریبیة وورش عمل مشتركة.



فلسطین وقطر توقعان أول اتفاقیة تعاون بمجال التعلیم

كما تشمل تعزیز التعاون بین المدارس الفلسطینیة والقطریة بما یشمل تبادل زیارات الوفود الطلابیة والفرق الریاضیة المدرسیة وإقامة المعارض التعلیمیة والعلمیة والفنیة والأدبیة. وفي مجال التعلیم العالي تشمل الاتفاقیة تعزیز التعاون بین مؤسسات التعلیم العالي ومعاھد البحوث والمؤسسات العامة في كلا البلدین بمجالات البحث العلمي والتكنولوجیا والعمل على تنفیذ البرامج والمشاریع المشتركة، وتشجیع الجامعات في كلا البلدین على تبادل المعلومات حول البرامج الأكادیمیة الممیزة وبناء قواعد الاعتراف الأكادیمي المتبادل بالشھادات والدرجات التي تمنحھا المؤسسات التعلیمیة، ھذا بالإضافة للتعاون في موضوعات الجودة والاعتماد في التعلیم العالي والبرامج التعلیمیة المتقدمة واستخدامات التكنولوجیا الحدیثة في التعلیم العالي وإدارة البحث العلمي ضمن الأطر الأكادیمیة والتدریب والإشراف المشترك على البحوث لطلبة الدراسات العلیا.

كما تشمل الاتفاقیة تعزیز تبادل زیارات الوفود من مسؤولي إدارة التعلیم العالي وأعضاء ھیئة التدریس والباحثین في الجامعات ومراكز الأبحاث، وتبادل المعلومات والخبرات والأبحاث والدراسات في مجالات استخدام التكنولوجیا الحدیثة وتطویر الوسائط التعلیمیة بمجال التعلیم العالي، وتنظیم الندوات والمحاضرات حول البرامج التعلیمیة والموضوعات البحثیة المتقدمة، وإجراء الأبحاث العلمیة المشتركة بین مؤسسات التعلیم العالي.

بدوره، أوضح صیدم أن ھذه الاتفاقیة التاریخیة تأتي في إطار تعزیز العلاقة مع دولة قطر الشقیقة وخاصة في مجالات التربیة والتعلیم العالي، مؤكداً شمولیة ھذه الاتفاقیة التي تستھدف كافة المحاور الخاصة بالتعلیم والبحث العلمي إضافةً لتبادل الخبرات والمعارف. وأضاف صیدم أنھ وفي إطار المشاورات مع نظیره الحمادي فقد تم التفاھم مبدئیاً على استقدام معلمین فلسطینیین للعمل في قطر على أن یتم استكمال الإجراءات المرتبطة بذلك وفق الأصول. من جانبھ، أعرب الحمادي عن اعتزازه بالتوقیع على ھذه الاتفاقیة التي من شأنھا تأصیل وتعزیز التعاون بین البلدین بمجالات التعلیم والبحث العلمي وتبادل الخبرات، مشیداً بالجھود التطویریة التي تقوم بھا وزارة التربیة والتعلیم العالي الفلسطینیة من أجل الرقي بقطاع التعلیم.